واقع ممارسة مدراء المدارس الفلسطينية للقيادة التحويلية وعلاقته بجودة التعليم من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الاستقلال-اريحا

2 جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع ممارسة مدراء المدارس الفلسطينية للقيادة التحويلية وعلاقته بجودة التعليم من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق استبانة للقيادة التحويلية مكونة من (24) فقرة موزعة على أربع مجالات، واستبانة لمعايير جودة التعليم في المدارس مكونة من (30) فقرة موزعة على خمس مجالات. أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (381) معلما ومعلمة من معلمي المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية في الضفة الغربية اختيروا عشوائيا. وبعد جمع بيانات الدراسة وتحليلها احصائيا أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الفلسطينية كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمين، كما كانت أيضا درجة تطبيق معايير جودة التعليم في المدارس الفلسطينية مرتفعة. وكشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية ودالة احصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ودرجة تطبيق معايير جودة التعليم في المدارس الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية