مستوى التدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة إب بالجمهورية اليمنية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة صنعاء- الجمهورية اليمنية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف على مستوى التدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة إب- الجمهورية اليمنية, والفروق بين المعلمات في مستوى التدفق النفسي وِفقًا لمتغيرات: الحالة الاجتماعية، والتخصص برياض الأطفال, وعدد سنوات الخبرة, وتم استخدام مقياس التدفق النفسي الذي أعده جاكسون ومارش Jackson & Marsh (1996) وترجمه إلى اللغة العربية الماحدين (2014)، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث الطبقية العشوائية من (71) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة إب. تم التوصل إلى عدد من النتائج كان أهمها: أَنَّ مستوى التدفق النفسي بمجالاته الستة (الاندماج بالأداء، وضوح الأهداف، فقد الوعي بالذات، الإحساس بالتحكم، تحول الوقت والخبرة الذاتية الإيجابية) كان مرتفعًا لدى معلمات الرياض في مدينة إب؛ لا يوجد أثر لمتغير التخصص برياض الأطفال (متخصصة- غير متخصصة)، والحالة الاجتماعية (عازبة-متزوجة) في التدفق النفسي لدى المعلمات. كما لا يوجد أثر لمتغير سنوات الخبرة في كلٍ من مجال: الاندماج في الأداء, وضوح الهدف, فقد الوعي بالذات, وتحول الوقت لدى المعلمات, في حين وجِد أثر لهذا المتغير على مستوى التدفق النفسي ككل ومستوى مجالي: الاحساس بالتحكم, والخبرة الذاتية الإيجابية لدى المعلمات ولصالح اللاتي سنوات خبرتهن تفوق خمس سنوات.
الكلمات المفتاحية: التدفق النفسي- معلمات رياض الأطفال