نسبة إسهام التفكير الإيجابي في الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس مدينة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة إب

2 كلية التربية جامعة إب- الجمهورية اليمنية

10.21608/gfsc.2025.418225

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على نسبة إسهام التفكير الإيجابي بمستوى الهناء الذاتي وكذلك التعرف على مستوى التفكير الإيجابي، ومستوى الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في جمع البيانات وتحليلها، وتكونت عينة البحث من (348) طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس التفكير الإيجابي من إعداد: عبد الستار أبراهيم (2008)، بعد أن تم تقنينه على البيئة اليمنية، ومقياس الهناء الذاتي الذي تم بناؤه في هذا البحث، وكانت أهم نتائج البحث هي: وجود مستوى مرتفع من التفكير الإيجابي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب؛ وجود مستوى مرتفع من الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة إب؛ كما وضحت نتائج البحث أن هناك نسبة إسهام للتفكير الإيجابي كدرجة كلية في مستوى الهناء الذاتي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس مدينة إب كانت  (0.74)وهذا يعني أَنَّهُ كلما زادت درجة التفكير الإيجابي لدى الطالب تزيد درجة الهناء الذاتي لديه.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي، الهناء الذاتي، طلبة الثالث الثانوي.