هدف البحث الحالي إلى التعرّف على التوجه الايجابي لدي طلبة المرحلة الإعدادية وتحسين الذات لدي طلبة المرحلة الإعدادية العلاقة الارتباطية بين التوجه الايجابي وتحسين الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية قوة واتجاه العلاقة بين التوجه الايجابي وتحسين الذات وتألفه عينة البحث من (500) طالب وطالبة ، من طلبة المرحلة الاعدادية اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية المتمثلة في المدارس الاعدادية في مركز محافظة القادسية، ولغرض قياس هذا الهدف تبنى الباحث أداة التوجه الإيجابي والذي تكون بصورته النهائية من (30) فقرة في حين بناء الباحث أداة تحسين الذات والتي بلغت بصورتها النهائية من (27) فقرة , وقد استخرج الباحث لكل من الأداتين شروط الصدق والثبات ، وتطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة . وتوصل البحث الحالي الى النتائج الاتية: أن طلبة المرحلة الاعدادية يتسمون بدرجة اعلى من المتوسط من التوجه الايجابي. يتسمون طلبة المرحلة الاعدادية بدرجة عالية من تحسين الذات. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الجمود الذهني والمشكلات السلوكية. الكلمات المفتاحية: التوجه الايجابي ، تحسين الذات.
ناظم جبار, على. (2025). التوجه الايجابي وعلاقته بتحسين الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(1), 243-299. doi: 10.21608/gfsc.2025.423836
MLA
على ناظم جبار. "التوجه الايجابي وعلاقته بتحسين الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية", المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7, 1, 2025, 243-299. doi: 10.21608/gfsc.2025.423836
HARVARD
ناظم جبار, على. (2025). 'التوجه الايجابي وعلاقته بتحسين الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(1), pp. 243-299. doi: 10.21608/gfsc.2025.423836
VANCOUVER
ناظم جبار, على. التوجه الايجابي وعلاقته بتحسين الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2025; 7(1): 243-299. doi: 10.21608/gfsc.2025.423836