هدف هذا البحث إلى دراسة واقع الإدارة الرقمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية في سلطنة عُمان، وتأثيرها على الإبداع لدى المعلمين. في ظل التحول الرقمي وتطور التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية، تبرز الحاجة إلى قيادات مدرسية قادرة على توظيف التقنيات الحديثة لدعم العملية التعليمية وتعزيز الإبداع واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات باستخدام استبانة وُزعت على معلمي مدارس الحلقة الثانية في محافظات شمال الباطنة، البريمي، ومسقط. وتركزت الاستبانة على أربعة مجالات للإدارة الرقمية (الإدارة الرشيدة، ثقافة التعلم، الممارسة المهنية، المواطنة الرقمية)، وأربعة مجالات للإبداع (تقديم أفكار جديدة، حلول ابتكارية، القدرة على التغيير، والجرأة. واسفرت الدراسة الدراسة إلى وجود علاقة بين مستوى تطبيق الإدارة الرقمية ومستوى الإبداع لدى المعلمين، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيرات الجنس، المؤهل، والخبرة. كما أوصت بضرورة تمكين القيادات المدرسية من الصلاحيات اللازمة للتحول الرقمي وتحفيز بيئة الابتكار الكلمات المفتاحية: الادارة الرقمية ، الحلقة الثانية ، الإبداع.
العليانى, منى بنت راشد بن سالم. (2025). الادارة الرقمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية وعلاقتها بالإبداع لدى المعلمين بسلطنة عمان. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(2), 369-384. doi: 10.21608/gfsc.2025.434920
MLA
منى بنت راشد بن سالم العليانى. "الادارة الرقمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية وعلاقتها بالإبداع لدى المعلمين بسلطنة عمان", المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7, 2, 2025, 369-384. doi: 10.21608/gfsc.2025.434920
HARVARD
العليانى, منى بنت راشد بن سالم. (2025). 'الادارة الرقمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية وعلاقتها بالإبداع لدى المعلمين بسلطنة عمان', المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 7(2), pp. 369-384. doi: 10.21608/gfsc.2025.434920
VANCOUVER
العليانى, منى بنت راشد بن سالم. الادارة الرقمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية وعلاقتها بالإبداع لدى المعلمين بسلطنة عمان. المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية, 2025; 7(2): 369-384. doi: 10.21608/gfsc.2025.434920